سينما

جوائز «بافتا» البريطانية: «12 عاماً من العبودية» أفضل فيلم وأفضل ممثل

حاز فيلم «12عاماً من العبودية» على جائزة أفضل فيلم من جوائز الأكاديمية البريطانية للسينما وفنون التلفزيون (بافتا) في احتفالية بدار الأوبرا الملكية في لندن، معززاً فرصته بالفوز بجائزة الأوسكار مطلع الشهر المقبل.
وفاز فيلم «جاذبية» (Gravity) للممثلة ساندرا بولوك والممثل جورج كلوني بـ 6 جوائز بافتا من ضمنها جائزة أفضل فيلم بريطاني وأفضل مخرج للمكسيكي ألفنسو كوارون وجائزة أفضل صوت وموسيقي وأفضل تأثيرات بصرية.
كما حصد الممثل البريطاني شيويتال اجيفور على جائزة افضل ممثل عن دوره في فيلم «12عاماً من العبودية» الذي يدور حول الرق قبيل الحرب الاهلية الاميركية. والفيلم مقتبس من قصة حقيقية لرجل أسود يتم الايقاع به وبيعه للعمل في مزارع في ولاية لويزيانا الاميركية.
وأكد اجيفور (36 عاماً) أنه «يشعر بشرف كبير» لتتويجه بالجائزة ولحصوله على فرصة للعمل في «فيلم يحمل قيما كهذه».
وقال مخرج الفيلم ستيف مكوين (44 عاماً) في كلمة ألقاها في دار الاوبرا الملكية في لندن «ما زال هناك 21 مليوناً يعيشون حياة العبودية في جميع أنحاء العالم»، مضيفاً «آمل انه بعد 150 عاماً من الان لن تكون هناك متناقضات تجعل مخرجاً اخر يقوم بعمل هذا الفيلم».
وصرح منتج فيلم «12عاماً من العبودية» الممثل براد بيت بأنه «فخور جداً بهذا الفيلم الذي يستند إلى قصة حقيقية للمؤلف سلمان نورثآب»، مضيفاً «أن القصة تؤكد لنا بأننا جميعنا متساوون، وأن حريتنا وكرامتنا هي كل شيء بالنسبه إلينا، وهذا ما نناضل من أجله».

بلانشيت أفضل ممثلة
وفازت الممثلة الاسترالية كيت بلانشيت بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم (بلو جاسمين BLUE JASMINE) للمخرج وودي آلن.
وأهدت بلانشيت جائزتها الى روح الممثل الاميركي فيليب سيمور هوفمان الذي عثر عليه ميتا قبل اسبوعين.
وحضر حفل البافتا العديد من النجوم من بينهم ليوناردو دي كابيرو وأوبرا وينفري وتوم هانكس وجودي دينش وإيما تومسون.
وقال بطل فيلم The Wolf of Wall Street «دي كابيرو إنه استغرق العمل بهذا الفيلم حوالي 7 سنوات ليبصر النور»، مضيفاً «أنا فخور جداً بهذا الفيلم وهذا ثاني فيلم في حياتي المهنية الذي أسخر فيه جميع إمكاناتي لإتمامه».
ويمثل الحصول على جوائز بافتا مؤشراً ذا دلالة للأعمال التي قد تفوز بجوائز الأوسكار بعد أسبوعين.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق