رئيسيسياسة عربية

قوات اميركية وعراقية يعدان هجوماً لاستعادة مدينة الموصل

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال اليوم الخميس ان الولايات المتحدة والعراق بدآ إستعدادات لشن هجوم بحلول الصيف لاستعادة مدينة الموصل العراقية التي استولى عليها متشددو تنظيم الدولة الاسلامية في حزيران (يونيو) الماضي.

وصرح قائد القيادة الوسطى الاميركية الجنرال لويد اوستن للصحيفة ان مجموعة من المقاتلين الاكراد وغيرها من القوى التي تلقت تدريباً من الغرب ستكون مستعدة لشن الهجوم في الربيع او الصيف.
وذكر اوستن ان الاستعدادات تشمل انتقاء وحدات التدريب العسكري للهجوم المزمع وقطع خطوط الامداد الى مقاتلي الجماعة المتشددة.
وقال «لو تحركنا بمفردنا او مع بعض من حلفائنا الاخرين الموجودين ميدانياً فستجري الامور بسرعة اكبر»، مضيفاً «لكن على العراقيين ان يفعلوا ذلك بانفسهم».
واكد الجنرال انه لم يتخذ القرار بعد بالتوصية بمواكبة قوات برية اميركية وحدات عراقية في الهجوم على الموصل.
وأبلغ الصحيفة ان فرقتين عراقيتين من المتوقع ان تقودا القوات التي ستقاتل لاستعادة الموصل.
ونسبت الصحيفة الى مسؤولين عسكريين قولهم ان تلك القوات ستتلقى تدريباً اميركيا لفترة تتراوح من أربعة إلى ستة أسابيع.
وتركزت الغارات الجوية الاميركية مؤخراً على الموصل الخاضعة للتنظيم الجهادي. كما شنت قوات البشمركة الكردية هجمات نجحت في استعادة طرقات من التنظيم قرب الموصل شمال العراق.
والموصل هي أكبر مدينة في دولة الخلافة التي اعلنها التنظيم في منطقة تمتد عبر الحدود من شمال العراق الي شرق سوريا.
وكانت الموصل تضم اكثر من مليون نسمة، لكنها خلت الان من قسم كبير منهم.
وقال الجنرال للصحيفة ان التحالف الدولي لمكافحة تنظيم الدولة الاسلامية احرز تقدماً بارزاً في جهوده لاستعادة مناطق شاسعة اكتسحها التنظيم في البلاد.
واكد مسؤولون في وزارة الدفاع الاميركية ان غاراتهم قتلت الاف الجهاديين.
وطلبت الحكومة العراقية مزيداً من الاسلحة لتعزيز جيشها الذي انهار جزئياً في المراحل الاولى من الحرب على تنظيم الدولة الاسلامية.
ويشن ائتلاف دولي تقوده الولايات المتحدة ضربات جوية ضد اهداف للدولة الاسلامية في العراق وسوريا بما في ذلك 16 ضربة منذ يوم الاربعاء تركزت على الموصل.

الوكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق