دولية

مونديال 2015 للشباب: بداية قوية لالمانيا والبرازيل

استهلت المانيا والبرازيل مشوارهما في النسخة العشرين من كأس العالم للشباب دون 20 عاما المقامة في نيوزيلندا بشكل قوي وذلك بعدما اكتسحت الاولى الوافدة الجديدة فيجي 8-1، فيما تغلبت الثانية على نيجيريا بطلة افريقيا 4-2 اليوم الاثنين.

في المجموعة السادسة، لم تجد المانيا، المتوجة العام الماضي بلقب بطلة اوروبا لدون 19 عاماً والتي تبحث عن تتويجها الاول في هذه الفئة العمرية منذ فوز المانيا الغربية على قطر 4-صفر في نهائي 1981، صعوبة على الاطلاق في الخروج بالنقاط الثلاث من اولى مبارياتها بعد ان انهت الشوط الاول متقدمة بسداسية نظيفة بفضل لاعب وسط بنفيكا البرتغالي السوداني الاصل هاني مختار ونيكلاس ستارك، اذ سجل كل منهما هدفين (الاول في الدقيقتين 34 و40 والثاني في الدقيقتين 19 و27) واضاف مارك ستانديرا (20 من ركلة جزاء) وغريشا برومل (23) الهدفين الاخرين.
وفي بداية الشوط الثاني، تمكنت فيجي التي حجزت بطاقتها في البطولة العالمية بعد تتويجها بطلة لاوقيانيا العام الماضي، من تقليص الفارق عبر يوسيفو فيريفو (48) لكن مارفين ستيفانياك اعاد الفارق مجدداً الى ستة اهداف (68) قبل ان يكمل مختار ثلاثيته من ركلة جزاء (89).
وتصدرت المانيا المجموعة بفارق الاهداف امام هندوراس التي تخطت اوزبكستان في مباراة مثيرة باربعة اهداف لجو بينافيديز (4) وبريان روشيز (20 و2+90) وكيفن الفاريز (49)، مقابل ثلاثة اهداف لدوستونبيك حمداموف (31) وايلدور شومورودوف (79) وزابيخيلو اورينبوييف (6+90).
ويتأهل بطل ووصيف كل من المجموعات الست الى الدور الثاني الى جانب افضل اربعة منتخبات تحتل المركز الثالث.
وفي المجموعة الخامسة، لم يكن الفوز الذي حققته البرازيل، المتوجة باللقب 5 مرات اخرها عام 2011 ووصيفة البطولة في ثلاث مناسبات اخرى، على نيجيريا بطريقة مماثلة لفوز المانيا لكنها اعلنت عن نفسها بقوة من خلال تخطيها منافساً قوياً مثل المنتخب النيجيري الذي تمكن من انهاء الشوط الاول وهو على المسافة ذاتها من منافسه.
وتقدمت البرازيل منذ الدقيقة 4 عبر غابريل جيسوس لكن نيجيريا ردت بواسطة ايزاك ساكسس (10) ثم تقدمت بفضل موسى يحيى (28) لكن جوديفان ادرك التعادل لبلاده (34) التي تقدمت مجدداً مع بداية الشوط الثاني بهدف من غابرييل بوشيليا (59) قبل ان يؤكد جوديفان النقاط الثلاث لرابع بطولة اميركا الجنوبية للشباب (82).
وتصدرت المجر المجموعة بفارق الاهداف عن البرازيل بعدما اكتسحت بدورها كوريا الشمالية بخمسة اهداف لبينسي ميرفو (17 و49 و82) وزولت كالمار (33) ودافيد فورغاس (60)، مقابل هدف لتشو جو-سونغ (32).
يذكر ان البطولة بدأت عام 1977 حين توج بها الاتحاد السوفياتي وكانت تسمى بطولة العالم للشباب حتى 2005 حين تغير مسماها واصبح كأس العالم لدون 20 عاماً وقد توجت الارجنتين باللقب الاول تحت هذا المسمى عام 2007، رافعة رصيدها الى 6 القاب (رقم قياسي).

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق