دولياتعالم

11 قتيلاً في تحطم طائرة عسكرية اميركية في افغانستان وطالبان تعلن اسقاطها

اعلنت حركة طالبان الجمعة انها اسقطت طائرة نقل عسكرية اميركية من طراز سي-130 في شرق افغانستان فيما اكد الحلف الاطلسي سقوط 11 قتيلاً بينهم ستة جنود اميركيين في الحادث.

ولم يؤكد الحلف الاطلسي سبب تحطم الطائرة غير ان الحادث وقع في وقت تمكنت القوات الافغانية المدعومة من القوات الخاصة التابعة للحلف الاطلسي وبدعم جوي اميركي من استعادة جزء من مدينة قندوز الاستراتيجية في شمال افغانستان من مسلحي طالبان الذين يواصلون القتال بقوة للاحتفاظ بمواقعهم في بعض الاحياء.
وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان على موقع تويتر «اسقط مجاهدونا طائرة اميركية ذات اربع محركات في جلال اباد».
واضاف «استناداً الى معلومات جديرة بالثقة قتل 15 من عناصر قوات الاحتلال وعدد من عناصر القوات الدمية».
ومن المعروف ان حركة طالبان تعلن دائماً عن اعداد مبالغ بها من الضحايا ولم يعط اي من الحركة او الحلف الاطلسي حتى الان اي تفاصيل حول اسباب تحطم الطائرة.
وكان مسؤول عسكري اميركي اعلن في وقت سابق مقتل 11 شخصاً بينهم ستة جنود اميركيين في تحطم طائرة النقل العسكرية من طراز سي-130 في شرق افغانستان ليل الخميس الجمعة.
وقال الكولونيل في الجيش الاميركي براين ترايبوس ان «الطاقم والركاب قتلوا» موضحاً ان القتلى هم ستة جنود اميركيين وخمسة مدنيين متعاقدين.
ويعمل المتعاقدون في سياق مهمة التدريب التي يقوم بها الحلف الاطلسي.
وتحطمت الطائرة حوالي منتصف الليل (الخميس الساعة 19،30 تغ)في مطار جلال اباد، المدينة الواقعة على محور استراتيجي بين المنطقة الحدودية المحاذية لباكستان حيث يتمركز العديد من المتمردين وكابول وقد شهدت العديد من الهجمات في السنوات الاخيرة.
ويؤوي مطار جلال اباد قاعدة عسكرية هامة.
ولم يصدر الحلف الاطلسي في الوقت الحاضر اي معلومات تشير الى ان تحطم الطائرة ناتج عن هجوم شنه المتمردون الا ان مطار جلال اباد سبق ان تعرض للعديد من الهجمات.
وفي كانون الاول (ديسمبر) 2012 شن عناصر طالبان هجوماً على المطار كان الثالث في تلك السنة، تضمن تفجيرات انتحارية تلتها معارك استمرت ساعات ما ادى الى سقوط خمسة قتلى.
وانهى الحلف الاطلسي المهمة القتالية لقواته في افغانستان في كانون الاول (ديسمبر) الماضي ولم يعد ينشر في هذا البلد سوى 13 الف جندي بينهم حوالي عشرة الاف اميركي تقتصر مهمتهم على تقديم المشورة والتدريب للقوات الافغانية.
ويركز الجنود الاميركيون مع القوات الاطلسية والمتعاقدين من شركات خاصة جهودهم على تدريب القوات الامنية الافغانية.
وطائرة سي-130 هركوليز هي طائرة شحن عسكرية ذات اربع محركات من انتاج لوكهيد مارتن وتستخدمها القوات المسلحة لنقل جنود ومعدات ثقيلة.
ويمكن لهذه الطائرة الاقلاع والهبوط في مدارج قصيرة او تقتصر على الحد الادنى من المتطلبات وتستخدمها القوات الاميركية بصورة خاصة في المناطق المعادية.
ويسجل حادثت التحطم في وقت استعادت القوات الافغانية الخميس قسماً من مدينة قندوز الاستراتيجية الشمالية من ايدي طالبان الذين احتلوها لبضع ساعات الاثنين.
وازاء هزيمة القوات الافغانية تم ارسال جنود المان واميركيين وبريطانيين من القوات الخاصة الى قندوز كما اعلن الحلف الاطلسي ان جنوداً اميركيين «ردوا» على نيران اطلقها عليهم مقاتلو طالبان الخميس، من غير ان يعطي حصيلة لاطلاق النار. كما شنت القوات الاميركية ضربات جوية على المتمردين.
وتقاتل القوات الافغانية حركة تمرد يخوضها عناصر طالبان منذ ان اطاح ائتلاف دولي بقيادة الولايات المتحدة نظامهم عام 2001.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق