متفرقاتمن هنا وهناك

فرنسا تفرض «السير بالتناوب» على السيارت لمواجهة التلوث

تعتزم فرنسا فرض قيود على التنقل بالسيارات في باريس اليوم في خطوة هي الأولى منذ نحو عشرين عاما للتصدي لمستويات التلوث الخطيرة بينما يحاول ساسة التخلص من الضباب الدخاني الذي يشكل تهديداً للصحة قبل أيام من انتخابات بلدية.
وتعتبر باريس أكثر تأثراً بتلوث الهواء عن غيرها من العواصم الأوروبية بسبب دعم وقود الديزل والعدد الكبير من السيارات الخاصة. وأدت موجة من الطقس الحار استمرت اسبوعاً وسطوع الشمس لفترات طويلة إلى تفاقم المشكلة في الآونة الاخيرة.
وبموجب القيود الجديدة قد يصبح بوسع قائدي السيارات استخدامها في أيام معينة  من خلال «السير بالتناوب» فقط وفقاً لأرقام اللوحات المعدنية، مجوز او مفرد. وطرحت العاصمة الفرنسية وسائل مواصلات عامة مجانية مثل السيارات الكهربائية والدراجات الهوائية الاسبوع الماضي عندما خيم الضباب على شوارع باريس.
وقال وزير البيئة فيليب مارتان في مؤتمر صحفي عقده امس «هدفنا الاساسي هو السلامة العامة لاننا نريد إنهاء التلوث». وحذر الوزير من ان جودة الهواء سوف تسوء على الارجح يوم الاثنين.
وكانت بيانات لوكالة البيئة الأوروبية أظهرت يوم الخميس الماضي وجود 147 ميكروغراماً من الجسيمات في كل متر مكعب من الهواء في باريس بينما يسجل القياس 114 في بروكسل و104 في امستردام و81 في برلين و79،7 في لندن.
وانتقد معارضون وجمعيات لقائدي السيارات إجراءات الحكومة وقالوا إنها ستكون صعبة التطبيق بالنسبة الى الشرطة واتهموا الحكومة الاشتراكية بالاستسلام لضغوط من شركاء في الائتلاف الحكومي من حزب الخضر المدافع عن البيئة قبل الانتخابات البلدية المقررة اواخر اذار (مارس) الجاري.
وكانت اخر مرة قامت فيها فرنسا بتقييد حركة التنقل بالسيارات في تشرين الاول (اكتوبر) 1997 كرد فعل ازاء تلوث بسبب عوادم وقود الديزل واستمر الأمر ليوم واحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق