أرقامارقام الأسبوع

تراجع الذهب وارتفاع الدولار

انخفض الذهب يوم الجمعة متجهاً لتكبد ثاني خسائره الأسبوعية على التوالي مع ارتفاع الدولار قبيل صدور بيانات الوظائف الأميركية التي يترقبها المستثمرون للاسترشاد بها على توقيت الزيادة المحتملة في أسعار الفائدة الأميركية.

وانخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية 0،27 بالمئة إلى 1313،60 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0850 بتوقيت غرينتش بعدما بلغ أدنى مستوى له منذ 24 حزيران (يونيو) عند 1301،91 دولار للأوقية يوم الخميس عقب نشر بيانات طلبات إعانة البطالة الأميركية التي فاقت التوقعات.
ونزل سعر الذهب في العقود الأميركية الآجلة 0،26 بالمئة إلى 1310،11 دولار للأوقية مع تحرك الأسعار في نطاق ضيق بسبب حالة الغموض التي تسبق صدور بيانات الوظائف الأميركية في وقت لاحق يوم الجمعة.
ومن المتوقع أن تكشف بيانات الوظائف الأميركية عن زيادة قدرها 180 ألف وظيفة في آب (اغسطس) وفقاً لمتوسط توقعات 91 خبيراً اقتصادياً استطلعت رويترز آراءهم.
وإذا جاءت البيانات قوية فستعزز توقعات رفع أسعار الفائدة الأميركية بعدما مالت تصريحات مسؤولين بمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) إلى تشديد السياسة النقدية في اجتماع نهاية الأسبوع الماضي وهو ما زاد الضغط على الذهب.
ويتأثر الذهب كثيراً برفع أسعار الفائدة الأميركية الذي يزيد من تكلفة الفرصة البديلة الضائعة على حائزي المعدن الأصفر الذي لا يدر عائداً بينما يعزز الدولار المقوم به المعدن الأصفر.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى لم يطرأ تغيير يذكر على الفضة لتستقر عند 18،82 دولار للأوقية.
وخالف البلاتين الاتجاه العام ليرتفع 0،23 بالمئة إلى 1040،80 دولار للأوقية بعدما لامس أدنى مستوى له منذ الأول من تموز (يوليو) عند 1035،15 دولار للأوقية. ويتجه البلاتين لتكبد رابع خسائره الأسبوعية على التوالي.
وصعد البلاديوم 0،5 بالمئة إلى 667 دولاراً للأوقية بعدما هبط في وقت سابق إلى أدنى مستوى له في ستة أسابيع عند 654،72 دولار للأوقية.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق